• ×
الأحد 25 يوليو 2021 | 05-16-2021

بالفيديو.. انسحاب القوات الأجنبية من قاعدة التاجي وتسليمها للعراق

بالفيديو.. انسحاب القوات الأجنبية من قاعدة التاجي وتسليمها للعراق
0
0
129
 
انسحبت قوات التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، من قاعدة التاجي العسكرية العراقية، أمس الأحد، وسلمتها إلى القوات المحلية الموقع رقم 8.
ويأتي انسحاب القوات الأجنبية من قاعدة التاجي بعد أيام من تجديد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب تعهده بسحب العدد القليل المتبقي من الجنود الأمريكيين في العراق.
وأوضح المتحدث باسم العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي، أن الموقع كان يستخدم لتدريب الكوادر العراقية من قبل التحالف الدولي، مبينًا أن الموقع سوف يخصص للقوات الأمنية العراقية لاستخدامه.
وصوّت البرلمان العراقي، في وقت سابق من العام، بالموافقة على رحيل القوات الأجنبية من العراق، وتغادر قوات أمريكية وأجنبية البلاد في إطار تقليص وجودهم بالعراق.
وتنشر الولايات المتحدة نحو 5 آلاف جندي في العراق، فيما ينشر التحالف 2500 آخرين، وخرج الموقع 47 ألف منتسب عراقي أشرفت قوات التحالف الدولي على تدريبهم على مدى 6 سنوات.
وخلال الأشهر الأخيرة أخلى التحالف الدولي 6 قواعد عسكرية، وسط استمرار المشاورات بشأن آليات وتوقيت إعادة انتشار القوات الدولية.
وقال بيان للتحالف الدولي، إنه قامت قوة المھام المشتركة -عملیة العزم الصلب- بتسلیم الموقع الذي تشغله قوات التحالف في معسكر التاجي في العراق إلى قوات الأمن العراقیة في مراسم أقیمت في 23 أغسطس 2020.
وأضاف البيان، أنه تم تسلیم الموقع المخصص إلى قوات التحالف إلى الجانب العراقي بفضل النجاحات التي حققتھا قوات الأمن العراقیة في الحملة المستمرة لھزیمة داعش.
وتابع، أن التحالف قام بتسلیم ما یُعادل مبلغ 347 ملیون دولار من معدات وأصول ومرافق في معسكر التاجي إلى حكومة العراق. كانت ھذه أعلى قیمة مادیة بالدولار لأي من القواعد التي تم تسلیمھا.
*اقرأ أيضًا:
واشنطن تسحب قواتها من الموقع رقم 8 بقاعدة التاجي العراقية

التعليقات ( 0 )
أكثر