• ×
الجمعة 27 نوفمبر 2020 | 11-26-2020

ما لا تعرفه عن روماتيزم القلب والحمى الروماتيزمية

0
0
70
 
تعرف على أهم مسببات الحمى الروماتيزمية وروماتيزم القلب، أعراضه وعلاجه، من خلال مقالنا التالي:

image
ما لا تعرفه عن روماتيزم القلب والحمى الروماتيزمية
يعتبر روماتيزم القلب من المضاعفات الخطيرة التي يمكن أن تسببها الحمى الروماتيزمية، فهي تحدث التهاباً في صمامات القلب، يعطل التدفق الطبيعي للدم من القلب إلى بقية الجسم.

الحمى الروماتيزمية (Rheumatic Fever) هي إحدى المضاعفات الخطيرة التي يمكن أن تتطور بعد التهاب الحلق الذي نهمل علاجه، بحيث أنه بعد الإصابة بالحمى يبدأ مفعولها على القلب، فتبدأ صمامات القلب والأنسجة الضامة بالإلتهاب، خصوصاً عند الأطفال ويمكن أن تسبب ضيقاً في التنفس والاماً في الصدر، وألماً وتورماً في المفاصل. وتعتبر الحمى الروماتيزمية سبباً من أسباب روماتيزم القلب، وعادة ما تستمر الأعراض بضعة أسابيع إلى عدة أشهر. اقرأ حول: انواع مرض القلب عند الحامل

مسببات الحمى الروماتيزمية
أعراض الحمى الروماتيزمية ليست بسبب البكتيريا نفسها، ولكنها تكون بسبب استجابة الجهاز المناعي لها حيث أنه ليس من المعروف لماذا يتوقف الجهاز المناعي عن العمل بشكل مناسب. وجدت العديد من النظريات والدراسات حول هذا الموضوع، إلا أن واحدة من هذه النظريات أشارت إلى أن التركيب الجزيئي للبكتيريا العقدية مماثل لأنسجة معينة في الجسم، فبالتالي جهاز المناعة لا يقوم بمهاجمة البكتيريا لوحدها بل يهاجم أنسجة الجسم التي تحمل نفس التركيب الجزيئي. وتشير نظرية أخرى إلى أن بعض الناس يولدون ببعض الصفات الوراثية التي تجعل نظام المناعة لديهم أكثر عرضة للعطل بعد التهاب الحلق .