• ×
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 | 11-24-2020

كيف تقي نفسك من مرض ارتفاع ضغط الدم؟

0
0
114
 
يعتبر مرض ارتفاع ضغط الدم أحد الأمراض المزمنة الاكثر انتشاراً، وهنا يخصص لنا الدكتور نادر حمودة الحديث عن هذا المرض وكيفية الوقاية منه. كيف تقي نفسك من مرض ارتفاع ضغط الدم؟ اليك الآتي:


image

كيف تقي نفسك من مرض ارتفاع ضغط الدم؟
ما هو مرض ارتفاع ضغط الدم؟

هو ارتفاع في قراءة ضغط الدم إلى أكثر من 140/90 ملم زئبقي في عدة قراءات في أوقات مختلفة.

ارتفاع ضغط الدم مرض شائع على مستوى العالم إذ تشير التقديرات إلى أن ربع سكان العالم مصابون به. وقد أثبتت الدراسات ان ارتفاع ضغط الدم إذا لم يعالج فانه يساهم في الكثير من المضاعفات كالجلطات القلبية والدماغية، الفشل القلبي، أمراض الكلى، والموت المفاجئ. شاهدوا بالفيديو: ما هو ضغط الدم؟

ما هي أسبابه ؟
تشير الدراسات إلى أن ما بين 90 - 95% من حالات ارتفاع الضغط لا يوجد لها سبب واضح أو معروف وتكون هناك على الأغلب قابلية وراثية في هذه الحالات الاضافة الى أنماط حياة غير سليمة تساهم في بداية المرض، بينما 5 إلى 10 % من الحالات تكون لها أسباب معروفة كتضيق الشريان المغذي للكلية أو متلازمة كون أو مرض كوشينج وغيرها من الأسباب. المزيد في: أسباب ارتفاع ضغط الدم والوقاية منه!

كيف نشخصه؟
سمي ضغط الدم بالقاتل الصامت لأن المريض قد يعيش معه لسنوات دون أن يظهر عليه أية أعراض، وقد يكتشفه صدفة أو عند ارتفاع حدته بشكل كبير او بعد اكتشاف أحد مضاعفاته كالجلطات القلبية أو الدماغية أو الفشل القلبي أو الكلوي أو العمى، ويتم تشخيص المرض عن طريق أخذ قياس الضغط عدة مرات، على فترات زمنية مختلفة، بحيث يكون مجمل هذه القراءات أعلى من القراءة الطبيعية المسموح بها.